الصفحة الرئيسية / اللجان الدائمة / لجنة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية

لجنة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية

مهام اللجنة :
يعهد لهاته اللجنة بدراسة مختلف القضايا التي تدخل في اختصاصها والتي تتصل بالمجالات التالية :
- الجانب الاقتصادي : دعم المقاولات، توطين وتنظيم مناطق للأنشطة الاقتصادية بالجهة ،وتهيئة الطرق والمسالك السياحية في العالم القروي وإنعاش سوق الجملة الجهوية وإحداث مناطق للأنشطة التقليدية والحرفية ،وجذب الاستثمار وإنعاش الاقتصاد الاجتماعي والمنتجات الجهوية . كما تقوم هذه اللجنة بدراسة القضايا المتعلقة بالمساهمة في تحسين جاذبية المجالات الترابية وتقوية التنافسية والتنمية المستدامة والشغل والبحث العلمي التطبيقي .
- الجانب الاجتماعي : مساهمة الجهة في التأهيل الاجتماعي والمساعدة الاجتماعية وإعادة الاعتبار للمدن والانسجة العتيقة وإنعاش السكن الاجتماعي وإنعاش قطاع الرياضة والترفيهز.
- الجانب الثقافي : الاسهام ي المحافظة على المواقع الاثرية والترويج لها وتنظيم المهرجانات الثقافية والترفيهية ،فضلا عن دراسة القضايا المتعلقة بمساهمة الجهة في الاعتناء بتراث الجهة والثقافة المحلية وصيانة الآثار ودعم الخصوصيات الجهوية ،وكذا إحداث وتدبير المؤسسات الثقافية .
- الجانب البيئي : تهيئة وتدبير المنتزهات الجهوية ووضع استراتيجية جهوية لاقتصاد الطاقة والماء وإنعاش المبادرات المرتبطة بالطاقة المتجددة إلى جانب دراسة القضايا المتعلقة بالحماية من الفيضانات والحاظ على الموارد الطبيعية والتنوع البيولوجي ومكافحة التلوث والتصحر، والمحافظة على المناطق المحمية والموارد المائية .
أعضاء اللجنة:
الإسم الشخصي والعائلي الانتماء السياسي الرمز الصورة الصفة
محمد الرملي PI رئيس اللجنة
وفاء الطود PAM نائبة رئيسة اللجنة
زينب السيمو MP عضوة اللجنة
محمد السليماني PJD عضو اللجنة
اسية بوزكري RNI عضوة اللجنة
محمد زين العابدين الحسيني RNI عضو اللجنة
مريمة بوجمعة PJD عضوة اللجنة
نور الدين الهروشي PAM عضو اللجنة
وفاء بن عبد القادر PJD عضوة اللجنة
حنان لشهب PI عضوة اللجنة