الصفحة الرئيسية / الأخبار / في دورته الاستثنائية بالحسيمة.. مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة يصادق بالإجماع على مشاريع واتفاقيات شراكة في مجالات التعليم العالي وتشجيع البح
في دورته الاستثنائية بالحسيمة.. مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة يصادق بالإجماع على مشاريع واتفاقيات شراكة في مجالات التعليم العالي وتشجيع البح
في

ترأس، إلياس العماري، رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة يوم الخميس 28 أبريل 2016، بمقر ملحقة الجهة بمدينة الحسيمة، أشغال الدورة الاستثنائية لمجلس الجهة.
وقد تم التصويت بالإجماع على جميع النقاط المدرجة في جدول الأعمال، كما صوت بالإجماع بالموافقة على باقي النقاط المبرمجة بجدول الأعمال. 
وكان أعضاء مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة قد صوتوا في بداية أشغال الدورة بالإجمـــــاع على تعديل القانون الداخلي للمجلس.

مشاريع اتفاقيات في مجالات التعليم العالي وتكوين الأطر وتشجيع البحث العلمي ومحو الأمية

تضمن جدول أعمال الدورة الاستثنائية مناقشة نقاط تهم دراسة مشروع اتفاقية شراكة تخص التعليم والبحث العلمي بين مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر وجامعة عبد المالك السعدي والمصادقة عليه. وتدارس المجلس مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة وجامعة عبد المالك السعدي والمركز المغربي للدراسات والأبحاث في الحكامة المحلية من أجل تشجيع البحث العلمي عن طريق تقديم منح اجتماعية لفائدة الطلبة والطلبة الباحثين برسم الموسم الجامعي 2015/2016 والمصادقة عليه.
وفي السياق نفسه، ونظرا لما يوليه مجلس الجهة من عناية للعلوم، تم تدارس مشروع اتفاقية إطار للتعاون بين مجلس جهة طنجة- تطوان- الحسيمة والمعهد العلمي بجامعة محمد الخامس بالرباط والمصادقة عليه.
وفي إطار وضع وتنفيذ مخطط جهوي لمحو الأمية وما بعد محو الأمية تمت دراسة مشروع اتفاقية شراكة وتعاون والمصادقة عليها، بين مجلس جهة طنجة- تطوان- الحسيمة والوكالة الوطنية لمحاربة الأمية.

اتفاقيات شراكة تهم البيئة والنقل الجوي

كان المجال البيئي حاضرا بكل قوة خلال الدورة الاستثنائية لمجلس الجهة. وهكذا، تمت دراسة مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة والاتحاد من أجل المتوسط من أجل المساهمة في تنظيم مؤتمر الأطراف المتوسطي (Medcop 22) والمصادقة عليه. 
وفي سبيل دعم قطاع النقل عبر الخطوط الجوية ما بين المدن المغربية، تمت دراسة مشروع ملحق اتفاقية شراكة بين مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة وشركة الخطوط الملكية المغربية من أجل تدعيم بعض الخطوط الداخلية برسم سنتي 2016/2017 والمصادقة عليه.

شراكة من أجل التنمية واتفاقية تعاون مع جهة ماولي الشيلية

في الجانب المرتبط بالبعد التنموي وبالنظر إلى إسهاماته المتعددة في الرقي بالمعيش اليومي للمواطنين، تمت دراسة مشروع اتفاقية إطار للشراكة بين مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة ووكالة كطالونيا للتعاون من أجل التنمية والمصادقة عليه. 
وعلى مستوى العلاقات الخارجية لمجلس الجهة، تدارس هذا الأخير مشروع اتفاقية التعاون اللامركزي بين مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة وجهة ماولي بجمهورية الشيلي والمصادقة عليه.

اهتمام بمرضى القصور الكلوي

لم تغفل الدورة الاهتمام بالجانب الصحي، حيث تدارست مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة وفدرالية الجمعيات الراعية لمرضى القصور الكلوي بجهة طنجة تطوان الحسيمة والمصادقة عليه. كما تمت دراسة مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة ووزارة الصحة من أجل المساهمة في تقوية وتحسين الخدمات المقدمة بمركز الأنكولوجيا بالحسيمة والمصادقة عليه.
أما باقي النقاط المبرمجة في جدول الأعمال فتضمنت:
- المصادقة على اقتناء بقع أرضية من أجل إنجاز بعض المشاريع التنموية بالجهة.
- إعادة تخصيص بعض اعتمادات الجزء الثاني من الميزانية والمصادقة عليها، برمجة الاعتمادات الملغاة وما تبقى من الفائض والمصادقة عليهما,
- تعيين لجنة الإشراف والمراقبة (بالوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع) المنصوص عليها في المادة 131 من القانون التنظيمي رقم 111.14 المتعلق بالجهات.