الصفحة الرئيسية / الأخبار / إلياس العماري: بناء الثقة ضروري لإنجاح ورش الجهوية الموسعة بالمغرب
إلياس العماري: بناء الثقة ضروري لإنجاح ورش الجهوية الموسعة بالمغرب
إلياس

 شدد إلياس العماري، رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة على ضرورة بناء الثقة بين مختلف المتدخلين في العمل الجهوي، لإنجاح ورش الجهوية الموسعة.

وقال العماري، في ندوة حول "الجهوية بين مضامين النصوص وإكراهات التنزيل" بمجلس المستشارين اليوم الخميس، " نحن اليوم بحاجة لبناء الثقة ما بين المنتخبين ، وكذلك بين المنتخبين والمركز"، مضيفا "هناك أزمة ثقة، وإجراءات بناء الثقة هي الأساس"، حسب توضيحات العماري.

واستعرض المتحدث نفسه تجربة جهة طنجة تطوان الحسيمة في ما يتعلق بإنشاء شراكة فيها تمثيلية الجهة ومجالس العمالات والأقاليم الى جانب الوالي، لضمان تمثيلية الجميع مع ضمان الأغلبية للجهة، وللمساهمة في بناء الثقة التي تطرق لها في مداخلته.

إلى ذلك، شدد العماري على ضرورة التركيز على العمل على ضمان العدالة المجالية حتى على مستوى الجهات، متطرقا في هذا السياق إلى أن نسبة الأمية في الشاون تصل إلى 52 بالمائة، في ما 51 من الساكنة لا تتوفر على الماء الشروب، في ما الأمر مختلف على مستوى مدينة طنجة. وفي هذا الصدد، أكد المتحدث على ضرورة العمل على "مخططات جهوية، تضمن ترشيدا وتدبيرا وحكامة جيدة للامكانيات".

واختتم رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة مداخلته بالتأكيد "سننجح اذا اعتبرنا أننا في مرحلة انتقالية، ونؤسس لجهوية ولبلد متقدم، ونؤسس لثقة من جديد بين الفرقاء وبعضهم وبين الدولة المركزية"، وفق تعبير العماري.