الصفحة الرئيسية / الأخبار / مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة يصادق بالإجمـــــــــــاع على جدول أعمال الدورة العادية للمجلس
مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة يصادق بالإجمـــــــــــاع على جدول أعمال الدورة العادية للمجلس
مجلس

صادق، بعد ظهر يوم الإثنين 07 مارس الجاري بطنجة، أعضاء مجلس جهة طنجةتطوان الحسيمة  أغلبية ومعارضة بالإجماع على 
وترأس السيد إلياس العماري رئيس مجلس الجهة  أشغال الدورة التي تضمن جدول أعمالها نقاط تتعلق ببرمجة الفائض الحقيقي للسنة المالية 2015 والمصادقة عليه، ودراسة مشروع اتفاقية إطار للشراكة بين مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة وجامعة عبد المالك السعدي، وكذا دراسة مشروع ملحق اتفاقية شراكة بين مجلس جهة طنجةتطوان الحسيمة وشركة الخطوط الملكية المغربية للطيران لتدعيم بعض الخطوط الداخلية للدار البيضاء طنجة الحسيمة، وتطوان الحسيمة والمصادقة عليه.

كما تضمن جدول الأعمال الدراسة والتصويت على إحداث مجموعة جماعات ترابية ضم مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة ومجالس العمالات والأقاليم بالجهة والجماعات الحضرية من أجل تدبير المركز الجهوي لتكوين منتخبي وموظفي المجالس والإدارات الترابية بجهة طنجة تطوان الحسيمة، ودراسة مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهةطنجة تطوان الحسيمة والصندوق الكطلاني للتنمية والتعاون من أجل إنجاز المرحلة الثانية من مشروع المبادرة الجهوية لتعزيز قدرات الجماعات القروية بخصوص مقاربة النوع وتكافؤ الفرص.

وشمل جدول الأعمال أيضا الدراسة والمصادقة على ملحقات تعديليـــة للاتفاقيات المتعلقة بالقروض الممنوحة للجهة من طرف صندوق التجهيز الجماعي على ضوء التقسيم الجهوي الجديد من أجل استكمال إنجاز بعض المشاريع التنموية بإقليم الحسيمة.

وقدم السيد رئيس المجلس في مدخل أشغال الدورة، تقريرا إخباريا حول أنشطة رئاسة المجلس خلال الفترة الممتدة ما بين انعقاد الدورتين العاديتين للمجلس (أكتوبر 2015 ومارس 2016).فقد رفع رئيس المجلس شعار: "جهة منفتحة على نفسها وعلى محيطها"، وتم عقد لقاءات تواصلية مع مختلف المنتخبين بالأقاليم التسعة وبعض تمثيليات المجتمع المدني، ولقاءات تشاورية كان الهدف منها النقاش والإنصات إلى مختلف الإكراهات والتساؤلات المطروحة لدى ساكنة هذه الأقاليم، على أساس تكريس "التضامن المجالي".

 كما قام رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة بزيارة تفقدية لعدد من المناطق التي ضربتها الهزات الأرضية خاصة بإقليم الحسيمة، وكذا منطقة باب برد التي تعرضت لموجة برد قاسية مؤخرا وحاصرت الثلوج معظم المسالك الطرقية بالمنطقة. وتطرق السيد إلياس العماري في ذات التقرير إلى الزيارة التي قام بها إلى إقليم الفحص أنجزة وقادته إلى ميناء طنجة المتوسط، حيث تم التعرف عن قرب على ما تتيحه هذه المنشأة من إمكانيات للتنمية بالمنطقة والتشغيل وغير ذلك من المجالات ذات الصلة.

الفترة الفاصلة بين الدورتين العاديتين كانت غنية ومثمرة حيث شارك رئيس مجلس الجهة في مختلف التظاهرات الرياضية، والعلمية، والثقافية، والاقتصادية، والسياحية وكذا السينمائية التي احتضنتها مؤخرا الجهة.