الصفحة الرئيسية / الأخبار / لحبيب: اختيار مدينة طنجة لاحتضان هذا المنتدى راجع لكونها تشكل نقطة عبور للمهاجرين نحو أوربا
لحبيب: اختيار مدينة طنجة لاحتضان هذا المنتدى راجع لكونها تشكل نقطة عبور للمهاجرين نحو أوربا
لحبيب:

أوضح كمال لحبيب، الفاعل الجمعوي، ورئيس المنتدى الاجتماعي مغرب/مشرق، في تصريح خلال افتتاح أشغال المنتدى الاجتماعي المغاربي  الرابع اليوم الجمعة بمدينة طنجة،  أن اختيار طنجة لاحتضان هذا الحدث جاء لكونها تشكل نقطة عبور للمهاجرين نحو أوربا، وهو ما يضع المدينة أمام إشكال كبير وقوي بحكم الحدود القريبة التي تربط بينها وبين إسبانيا، والمتمثلة فقط في شباك حديد يتعرض لهجوم من قبل أفارقة جنوب الصحراء بين الفينة والأخرى، حسب تعبير المتحدث.

وأفاد لحبيب أن المنتدى سيتطرق لكل المواضيع التي تضمنها البرنامج، كما سيقترح المشاركون بعض الإجراءات والمبادرات التي سيشتغل عليها المنتدى مع جهة طنجة، وبالخصوص مع المجتمع المدني الذي من المفروض أن يجد جميع العناصر المتطلبة للاشتغال على موضوع شائك كهذا.



واعتبر لحبيب أن هذا الموضوع سيشكل أهمية كبرى نظرا لارتباطه بالنموذج الاقتصادي والتوزيع العادل للخيرات، إضافة الى ارتباطه بحقوق الإنسان.

وشدد نفس المتحدث، في هذا الصدد، على طرح المنتدى مجموعة من المواضيع التي ينبغي الاشتغال عليها مع الجهة والمتمثلة في:  كيفية  الدفاع عن قوانين جديدة داخل البرلمان، وكيفية توفير حقوق التنقل لأوربا، وكيف سيتم مواجهة الاتحاد الأوربي لإعادة سياسيته الأمنية اتجاه الأفارقة.

يشار الى أن المنتدى المذكور حضره مجموعة من فعاليات المجتمع المدني من دول الاتحاد المغاربي ومن بعض الدول الأفريقية ومن دول أخرى، سيما أن الفكرة انبثقت على هامش أشغال المؤتمر المتوسطي للأطراف حول المناخ"MEDCOP" الذي نظمه مجلس الجهة، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة، الملك محمد السادس، شهر يوليوز الماضي.