الصفحة الرئيسية / الأخبار / العماري يعلن من "فضاء المنطقة الخضراء" بالـ "كوب22" إنشاء "دار المناخ" بطنجة
العماري يعلن من "فضاء المنطقة الخضراء" بالـ "كوب22" إنشاء "دار المناخ" بطنجة
العماري

تحت شعار"صوت مناخ البحر الأبيض المتوسط"، انطلقت اليوم الأربعاء 16 نونمبر2016 على الساعة الواحدة، بقاعة الحدث الجانبي بالمنطقة الخضراء أشغال اليوم المتوسطي للمناخ بحضور إلياس العماري، رئيس مجلس جهة طنجة ـ تطوان ـ الحسيمة، و" وروزاريو كروسـيطا" رئيـس صقليـة.

وانصبت مداخلات المحاضرين في هذا اللقاء المتوسطي حول مسار التنمية وخارطة الفاعلين بمنطقة البحر الأبيض المتوسط ،الى جانب كيفية مواجهة التحديات، وتقليص الفوارق بين بلدان الشمال، والجنوب، بتظافر جهود جماعية من خلال تشجيع نقل القدرات التمويلية أو التقنية في إطار منطق التكاليف ومنافع مشتركة دائما.

كما تمت التطرق خلال هذا اللقاء المتوسطي الى آفاق ميد كوب، من خلال المبادرات التي تم القيام بها من اجل بلورة جماعية للاجندة الجهوية المتعددة الفاعلين،عن طريق تعزيز التعاون الجهوي.

وتم اختتام هذا اللقاء باعتماد تعزيز دور الجهات عبر تفعيل نتائج ميد كوب بغية محاربة ومكافحة التغيرات المناخية.

إلى ذلك، تحدث رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة عن اهمية التكيف مع التغيرات المناخية عبر تفعيل خلاصات ميد كوب وتبنيها من طرف الفاعلين والمسؤولين عبر العالم، وتطوير البحث العلمي و تبادل الكفاءات، مشيرا إلى قدرة دول البحر الأبيض المتوسط على تجاوز مشكل التغيرات المناخية من خلال القضاء الفقر وتوفير التشغيل المساواة بين الرجل والمرأة.

كما نوه العماري بخلاصات "ميد كوب" حيث أعلن عن إنشاء دار المناخ بطنجة كمقر للمجتمع المدني، والخبراء الفاعلين في مجال البيئة.

إلى ذلك، أشار رئيس صقليـة على العلاقات التاريخية التي تجمع دول البحر الأبيض المتوسط والى تنوع البيئي والمناخي وأهمية المحافظة عليه.