الصفحة الرئيسية / الأخبار / رؤساء الجهات يناقشون "برنامج التنمية الجهوي والمخطط الجهوي لإعداد التراب"  
رؤساء الجهات يناقشون "برنامج التنمية الجهوي والمخطط الجهوي لإعداد التراب"  
رؤساء

شارك، صباح يوم الخميس 18 فبراير الجاري، إلياس العماري رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، في أشغال اليوم الدراسي المنظم من طرف المعهـد الوطني للتهيئة والتعميـر والتعمير بشراكة مع جمعية جهات المغرب وجمعية المنتدى الحضري، حول موضوع: "برنـامج التنميـة الجهــوي والمخطـط الجهــوي لإعــداد التــراب".

اللقاء الذي احتضنته قاعة المحاضرات التابعة للمعهد المذكور، نوقشت خلاله كل التساؤلات المطروحة والواقع كما الآفاق المستقبلية لتحقيق الأهداف المنشودة من برنامج التنمية الجهوي والمخطط الجهوي لإعداد التراب".

تجدر الإشارة إلى مؤسسة الجهة -تحت إشراف رئيسها- هي التي تضع المخطط الجهوي لإعداد التراب، والذي يجب أن يتم في إطار تشاركي مندمج، ويعد المخطط وثيقة مرجعية للتهيئة المجالية لمجموع التراب الجهوي، كما أنه يهدف إلى تحقيق التوافق بين الدولة والجهة حول تدابير تهيئة المجال وتأهيله وفق رؤية استراتيجية واستشرافية، بما يسمح بتحديد توجهات واختيارات التنمية الجهوية.

وإذا كانت الجهة تضع المخطط الجهوي لإعداد التراب، فإنها مكلفة أيضا خلال السنة الأولى من مدة انتداب المجلس، بإعداد برنامج التنمية الجهوية وتعمل على تتبعه وتحيينه وتقييمه.

وينص القانون التنظيمي للجهات (111.14)- في مادته 83 على أنه يحدد برنامج التنمية الجهوية لمدة ست سنوات الأعمال التنموية المقرر برمجتها أو إنجازها بتراب الجهة اعتبارا لنوعيتها وتوطينها وكلفتها، لتحقيق تنمية مستدامةووفق منهج تشاركي وبتنسيق مع والي الجهة بصفته مكلفا بتنسيق أنشطة المصالح اللاممركزة للإدارة المركزية. ويجب أن يتضمن برنامج التنمية الجهوية تشخيصا لحاجيات وإمكانيات الجهة وتحديدا لأولوياتها وتقييما لمواردها ونفقاتها التقديرية الخاصة بالسنوات الثلاثة الأولى وأن يأخذ بعين الاعتبار مقاربة النوع.

ويتعين حسب منطوق المادة المذكورة آنفا أن يواكب برنامج التنمية الجهوية التوجهات الاستراتيجية لسياسة الدولة وأن يعمل على بلورتها على المستوى الجهوي، وأن يراعي إدماج التوجهات الواردة في التصميم الجهوي لإعداد التراب، والالتزامات المتفق بشأنها بين الجهة والجماعات الترابية الأخرى وهيئاتها والمقاولات العمومية والقطاعات الاقتصادية والاجتماعية بالجهة.