الصفحة الرئيسية / الأخبار / إلياس العماري : القول إن الحفاظ على البيئة يقود إلى الفقر ..مقولة خاطئة
إلياس العماري : القول إن الحفاظ على البيئة يقود إلى الفقر ..مقولة خاطئة
إلياس

فند إلياس العماري، رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، في معرض كلمته خلال الندوة الصحفية المخصصة لتسليط الضوء على تحضيرات الدورة الثانية من مؤتمر ميد كوب المتوسطي، صبيحة اليوم الإثنين 11 يوليوز 2016، بالبيضاء، فند مقولة شائعة يروج لها عدد من رؤساء كبريات الشركات مفادها أن "الحفاظ على البيئة يقود نحو الفقر" مبينا خطأ هذه الفكرة، موضحا أن "الإرهاب الحقيقي ليس فقط ما نعيشه بل هو إرهاب التلوث القاتل للبيئة".

إلى ذلك حذر العماري من أن هذا "الإرهاب" يمهد الطريق نحو تدمير مقومات أي جهة او منطقة كانت، مبرزا في نفس السياق، "أن تدمير ركائز البيئية والتنمية للجهة هو بمثابة إعلان موت لكل المبادرات التنموية الهادفة للرقي بالعيش الكريم للمواطنين".

وعن الفضاء المتوسطي الذي كان مهدا للحضارات وملتقى للثقافات قال المتحدث نفسه إن البحر الأبيض المتوسط أصبح اليوم مقبرة جماعية لمواطنين ومواطنات يبحثون عن الحرية وعن قطعة خبز يابسة وقارورة ماء.

وفي السياق نفسه، اعتبر العماري في معرض حديثه لوسائل الإعلام أن تنظيم "ميد كوب" المتوسطي سيكون وجهة لكل عشاق البيئة، مشيرا إلى أن تم توجيه الدعوة لعدد من الخبراء والأكاديميين والمنظمات الحكومية وغير الحكومية، مبرزا أن مسيرة المناخ يوم 17 من الشهر الجاري هي لحظة لاحتفاء المجتمع المدني بدور بأهمية المناخ في الحياة اليومية للمواطنين.